منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي http:


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
 
سعيدي - 110
 
محمد - 90
 
randa - 72
 
mohamed maarouf - 60
 
rachid200901 - 60
 
PATO - 48
 
nordine31 - 41
 
2علمي - 35
 
الطيب ميدون - 34
 
المواضيع الأخيرة
»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
فبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
فبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
فبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
فبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
يناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
ديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
ديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
ديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
نوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
سبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
أغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

» تقرير نهاية التربص
يونيو 19th 2013, 12:42 am من طرف جميلة حبيل

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 ** قائمة المصطلحات التاريخية **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10003964
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: ** قائمة المصطلحات التاريخية **   أبريل 8th 2012, 5:57 pm

** قائمة المصطلحات التاريخية **

*الرأسمالية: مذهـب سياسي ذو طابع اقتصادي وليد النظام الإقطاعي أساسه الملكية الفـردية وحرية الإنتاج والاستهلاك يخضع لقانون العرض والطلب يمجد الفرد ويجعل من الدولة أداة لحماية نشاطه وحرياته دون أن تتدخل في هذا النشاط.
* الاشتراكية : مذهـب سياسي ذو طابع اقتصادي أساسه الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج بواسطة التخطيط والعدالة الاجتماعية من خلال تدخل الدولة لتوجيه نشاط المجتمع ظهر بعد الثورة البلشفية في روسيا 1917م.
* الشيوعية : مذهـب سياسي يهدف إلى القضاء على الرأسمالية والملكية الخاصة وهو مذهب اشتراكي راديكالي (القضاء على الرأسمالية لا يتحقق إلا بالثورة المسلحة ) ظهرت سنة 1917م في روسيا بعد الثورة البلشفية ضد.
* الامبريالية : الهيمنة الثقافية والاقتصادية والعسكرية... لدولة أو مجموعة دول على دولة أو مجموعة دول أخرى وهي بنظر الماركسية مرحلة عليا من تطور الرأسمالية وتتميز بزوال المنافسة والنزعة التوسعية.
* الديمقراطية : نظام سياسي يكون فيه للشعب نصيب في حكم بلاده بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
* الليبراليـــــة: فلسفة اقتصادية وسياسية نؤكـــد على الحرية والمساواة وإتاحة الفرص وهي تيــار سياسي وإيديولوجي يضم أنصار النظام البرلماني البرجوازي وحرية عالم الأعمال.
* سياسة الاحتواء : هي سياسة انتهجتها الولايات المتحدة (هاري ترومان) وتقوم على فكرة إنشاء سلسلة من القواعد والأحلاف والترتيبات العسكرية لتطويق الإتحاد السوفييتي ومنع انتشار نفوذه وإيديولوجيته إلى الدول المجاورة.
* العالم المعاصر: هو عالم القرن 20م ويشمل جميع التغيرات التي وقعت بعد الحرب العالمية الأولى في جميع المجالات.
* الستار الحديدي : هو مفهوم استعمله رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل لما تحدث عن أطماع الإتحاد السوفييتي التوسعية وقصد به الحصار الذي فرضه الإتحاد السوفييتي على أوربا الشرقية ويمتد من منطقة البلطيق شمالا إلى البحر الإدرياتيكي جنوبا.
* مشروع مارشال : هو مشروع اقتصادي أطلقه جورج مارشال لفائدة دول أوربا الغربية لإعادة بنائها وأعمارها وحمايتها من الشيوعية وفرض الهيمنة عليها.
* الحرب الباردة : هي ذلك الصراع الأيديولوجي بين المعسكر الشرقي الشيوعي بزعامة الإتحاد السوفييتي والمعسكر الغربي الرأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية ظهر بعد الحرب العالمية الثانية وتستخدم فيه جميع الوسائل ماعدا السلاح بينهما.
* مبدأ ترومان: هو التصريح الذي أدلى به الرئيس الأمريكي ترومان 21/03/1947م وأعلن فيه عن سياسة أمريكية جديدة تجاه أوربا عرفت بمبدأ ترومان نسبة إليه وتضمن مساعدات مالية لتركيا واليونان 250 مليون دولار.
* حركة عـدم الانحيـاز: هي منظمة ظهرت سنة 1961م في بلغـراد بيوغـسلافـيــا وضمت الدول المستقلة حديثـــا وتبنت سياسة الحياد الإيجابي.
* الحياد الإيجابي : هو مناصرة قضايا الحق والعـدل في العـالــم - بدون أي انحياز إلى أي من الكتلتين – من قبل حركــة عدم الانحياز.
* الاغتيالات السياسية: سياسة انتهجها المعسكرين في إطار الحرب الباردة لقتل زعماء المعارضة وإسقاطها وطبقت في عدة دول.
* الانقلابات العـسكرية: سياسة انتهجها المعـسكرين في إطار الحرب البــاردة لإسقاط النظـــام المعـارض وذلك باستخدام قادة عسكريين معارضين للنظام الحاكم.
* الالتزامات الدولية: هي الاتفاقيات والمعاهدات الموقعــة من طرف الدول في المنظمات والمؤتمرات الدولية والتي تجبر الموقعين عليها بتطبيق نصوصها ومحتوياتها.
* الحرب المحدودة : هي عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه.
* المعسكر الشرقي : هو مجموعة الدول الشيوعية بزعامة الإتحاد السوفييتي ويضم أيضا أوربا الشرقية والصين وكوريا الشمالية والفيتنام وكوبا.
* المعسكر الغربي : هو مجموعة الدول الرأسمالية بزعامة الولايات المتحدة ويضم أيضا أوربا الغربية وكندا واليابان....
* الكومنفورم : هو مختصر لكلمات مكتب الإعلام الشيوعي دعت إليه الأحزاب الشيوعية في روسيا ويوغسلافيا وبلغاريا ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا والمجر وبولونيا وإيطاليا وفرنسا وهدفه التنسيق بين الأحزاب الشيوعية.
* مجلس الكوميكون : هو مجلس التعاون والتبادل الاقتصادي ظهر سنة 1949 ويعمل في إطار التخطيط المنظم القائم على قاعدة التبادل الثنائي بين الدول الأعضاء وإنشاء منطقة للتبادل الحر بين دول المعسكر الشيوعي.
* التعايش السلمي : مفهوم جديد في العلاقات الدولية دعت إليه قيادة الإتحاد السوفييتي بعد موت ستالين ومعناه انتهاج سياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب الإيديولوجية والسياسية وتجنب الحرب باللجوء إلى التفاهم والتعاون لحل الأزمات الدولية لضمان السلم.
* الانفراج الدولي : هي سياسة اتبعها المعسكران بعد اشتداد أزمات الحرب الباردة خاصة بعد الستينات للتخلص من شدة التوتر الذي وصل إليه العالم.
* مؤتمر يالطا: مؤتمر انعقد بين 4 و 11 فيفري 1945م في مدينة يالطا بشبه جزيرة القرم على البحر الأسود بمشاركة ستالين وتشرشل وروزفلت لدراسة عدة قضايا ( إنهاء الحرب ومستقبل ألمانيا وتأسيس هيئة الأمم ).
* ثنائي القطبية : تعني قيادة العالم من طرف الإتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية بين 1945/1989م.
* الصراع الإيديولوجي : صراع عـقـائــدي بين النظامين الشيوعي والرأسمالي ويقــوم هذا الصراع على مبـدأ استحالـــة تعايش النظامين في عالم واحد.
* أسلحة الدمار الشامل : هي الأسلحة التي تؤدي إلى الدمار والخراب الكامل مثل الأسلحة النووية والهيدروجينية.
* أحادي القطبية : وجود قـوة عالمية واحدة تتحكـم في السياسة الدولية وهـو مصطلح أطلـق بعـد الحرب الباردة وتصدع المعسكر الشرقي مما سمح للولايات المتحدة بالهيمنة على العالم.
* التصدع : يعني الانهيار والزوال والانقسام وذلك بسبب الضعف في كل الميادين.
* تصدع المعسكر الشيوعي : هو انهيار الشيوعية في الاتحاد السوفييتي والدول الشيوعية الأخرى مع نهاية الحرب الباردة بعد مؤتمر مالطا 1989م ومنه فرض الهيمنة الأمريكية على العالم.
* حرب النجوم I.D.S : هي نشر تكنولوجيا التسلح المتقدمة في الفضاء وتقوم على فكرة أنه بالإمكان تطوير أسلحة يمكنها بفعالية بالغة التصدي لأي هجوم نووي بالصواريخ العابرة للقارات وتدميرها قبل وصولها للهدف النهائي وذلك بالاعتماد على الأقمار الصناعية.
* اتفاقية بريتون وودز : هي اتفاقية لإنشاء نظام مالي دولي جديد وقعت بين 1 و22 جويلية 1944م بواشنطن وتقوم على أساس وضع قاعدة لتحويل العملات إلى الذهب متخذة من الدولار عملة مرجعية في إطار التبادل الحر بين الدول.
* صندوق النقد الدولي F.M.I : مؤسسة دولية تأسست بموجب اتفاقية بريتون وودز بين 1 و22 جويلية 1944م وظهر رسميا وعمليا 27/12/1945م والعمل به عن طريق التصويت وعدد الأصوات يحدد بقيمة اشتراك كل دولة+250 صوت
* البنك العالمي للإنشاء والتعمير B.I.R.D : مؤسسة مالية أنشئت بموجب اتفاقية بريتون وودز وظهر فعليا 25/06/1946م لإعادة أعمار ما خربته الحرب العالمية الثانية مقره واشنطن.
* المنظمة العالمية للتجارة O.M.C : مؤسسة دولية لتسيير وتنظيم التجارة العالمية وإلغاء التضييقات الكمية والتعريفات الجمركية مقرها جونيف وعدد أعضائها 137 دولة وخلفت منظمة الغات G.A.T.T بموجب مؤتمر مراكش 15/04/1994م.
* الغات G.A.T.T : هي الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية ظهر في هافانا 1947/1948م بمشاركة 23 دولة لتحرير التجارة الدولية وتخفيض الرسوم الجمركية وخلفتها المنظمة العالمية للتجارة O.M.C.
* مجلس الأمن : هو أحد أجهزة هيئة الأمم المتحدة ويضم خمسة أعضاء دائمين وعشرة غير دائمين ويتمتع الأعضاء غير الدائمون بحق الفيتو ( النقض ).
* الفيتو : ( حق الاعتراض / النقض ) وهو مصطلح سياسي يقصد به عدم الموافقة على مشروع قرار جاء به نظام التصويت في مجلس الأمن تستفيد منه خمسة دول كبرى (الولايات المتحدة ، روسيا ، الصين ، فرنسا ، انجلترا).
* الثورة الصناعية الثالثة : هي الثورة التي مست التكنولوجيا وذلك باختراع الكومبيوتر والقمر الاصطناعي وتطور وسائل الاتصال المختلفة وظهرت بعد الحرب العالمية الثانية.
* تقرير المصير: مصطلح طالبت به شعوب المستعـمـرات ويعني استشارة الشعـب في مستقبله بالبقاء تحــت السيطرة أو الاستقلال عن طريق التصويت.
* الاستقلال السياسي: مصطلح يعني استرجاع السيادة على الحدود السياسية للبلد المستعـمـر وبقاءه مرتبطا بالاستعمار بعدة روابط أخرى ثقافية واقتصادية وعسكرية.
* محور الشر: مصطلح أطلقه الرئيس الأمريكي جورج والكر بوش أمام الكونغرس الأمريكي يوم 29/01/2002 واصفا به الدول المعادية لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية والراغبة في امتلاك أسلحة الدمار الشامل والمدعمة للإرهاب الدولي مثل كوريا الشمالية والعراق وإيران.
* مشروع إيزنهاور: هو مشروع سياسي اقتصادي وضعه الرئيس الأمريكي الجنرال إيزنهاور 054/01/1957م لدعم منطقة الشرق الأوسط لمواجهة الشيوعية وذلك بمنح 200 مليون دولار للدولة الراغبة في ذلك.
* مبدأ جدانوف: وضعه الشيوعي السوفييتي أندري جدانوف في بولونيا 22/09/1947م للرد على مبدأ ترومان وأشار فيه إلى وجود انقسام في العالم إلى عالم امبريالي بقيادة الولايات المتحدة وعالم شيوعي بزعامة الاتحاد السوفييتي.
* سياسة التطويق: سياسة أمريكية جاءت بعد سياسة الاحتواء وتعني العزل والحصار لمحاصرة الشيوعية بالأحلاف العسكرية والمقاطعة الاقتصادية.
* سياسة ملء الفراغ: هي سياسة أمريكية تبناها الرئيس الأمريكي إيزنهاور وتهدف إلى دخول الولايات المتحدة الأمريكية إلى المستعمرات مكان القوى التقليدية ( فرنسا وإنجلترا ) وذلك لوقف المد الشيوعي.
* هيئة الأمم : منظمة دولية أنشئت في مؤتمر سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة 26/06/1945م وتضم الدول المستقلة ومقرها نيويورك وتتكون من ستة أجهزة وتستعمل ستة لغات.
* النظام الدولي الجديد:هو نظام الأحادية القطبية الذي يعني هيمنة الولايات المتحدة على عالم ما بعد الحرب الباردة وتحول فيه الصراع من صراع الشرق والغرب إلى صراع الشمال والجنوب.
* حق الفيتو: كلمة لاتينية معناها "أنا أعارض" وهو حق النقض والاعتراض الذي تتمتع به خمسة دول كبرى ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وفرنسا وانجلترا وروسيا والصين).
* الكتلة الشرقية: هي المعسكر الشيوعي والعالم الثاني بقيادة الاتحاد السوفييتي ويضم أوربا الشرقية والصين والفيتنام وكوبا وكوريا الشمالية.
*الكتلة الغربية:هي المعسكر الليبرالي والعالم الأول بقيادة الولايات المتحدة ودول أوربا الغربية واليابان وكندا واستراليا.
* حلف الشمال الأطلسي: هو حلف عسكري غربي تأسس في أفريل 1949م لحماية مصالح الغرب ومحاصرة الشيوعية.
* حلف جنوب شرق آسيا S I A T O: هو حلف عسكري غربي تأسس في 1954م لحماية الرأسمالية ومحاصرة الشيوعية ومقره مانيلا بالفيليبين.
* حلف بغداد: هو حلف عسكري غربي تأسس في 1955م مقره العراق ثم تركيا هدفه حماية المنطقة من الشيوعية.
* حلف وارسو: هو حلف عسكري شيوعي مقره بولونيا تأسس في ماي 1955م لفك الحصار على أوربا الشرقية وحماية الشيوعية.
* الشقيقات السبعة: هي سبعة شركات بترولية كبرى وأطلق المصطلح من طرف الإيطالي أنريكو ماتيه.
* السلاح النووي: أخطر أنواع الأسلحة يتكون من رأس نووي به إشعاعات نووية ووسيلة النقل والمنصة.
* جدار برلين: هو جدار فاصل بين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية بناه الاتحاد السوفييتي 1961 لمنع هروب اليد العاملة وتهريب المواد الأولية بعد أزمة برلين الثانية وحطم الجدار 1989م.
* السيادة: هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها البري والبحري والجوي وما فيه من سكان وموارد طبيعية والحرية في اتخاذ القرارات.
* الديمقراطيات الشعبية: هي دول أوربا الشرقية الشيوعية التي أنشأها ستالين كنماذج مصغرة للاتحاد السوفييتي وهي 8 دول (ألبانيا ورومانيا وبلغاريا والمجر ويوغسلافيا وبولونيا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية).
* الاستعمار التقليدي: هو الاحتلال القائم على الغزو العسكري المباشر والاستيطان من طرف دولة قوية لدولة ضعيفة.
* الاستعمار الجديد: هو أحد أشكال السيطرة الاستعمارية التي تعتمد على التحكم السياسي المباشر أو التواجد العسكري الواضح ويقوم على السيطرة الاقتصادية والاجتماعية وهو مصطلح أطلقه الفيلسوف الفرنسي جون بول سارتر 1956م.
* امبراطورية الشر: مصطلح سياسي أطلقه الرئيس الأمريكي رونالد ريغن في 08/06/1982م أمام مجلس العموم البريطاني واصفا به الاتحاد السوفييتي.
* التأميم: استرجاع الدولة لممتلكاتها وثرواتها من الشركات والدول الأجنبية مقابل دفع تعويضات وتحويلها لملكية عامة وهو أحد الأسس الاشتراكية.
* الترويكا: كلمة روسية تعني تحالف ثلاث شخصيات قوية في السلطة وطبقها الاتحاد السوفييتي بعد وفاة ستالين 1953
بمجيء خروتشوف – مالينكوف - بولغانين.
* البريسترويكا : كلمة روسية تدل على إعادة هيكلة الاقتصاد وتشير إلى سياسة الإصلاحات الاقتصادية التي شرع في تطبيقها ميخائيل غورباتشوف منذ 1985م.
* الضباط الأحرار: تنظيم عسكري مصري سري تشكل 1949م وضم 350 ضابطا بزعامة جمال عبد الناصر أطاح بالملك فاروق 1952م وأعلن مبادئ الثورة المصرية.
* حزام دفاعي: يعني الأحلاف العسكرية مثل الناتو وبغداد لصد المد الشيوعي وموجة التحرر في الشرق الأوسط ويشمل الخطوط الدفاعية مثل خط ماجينو الفرنسي.
* سالت: هي اتفاقية موقعة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية للحد من التسلح.
* الغلاسنوست: مصطلح روسي يعني الشفافية استخدمه ميخائيل غورباتشوف 1985 وذلك لحرية التعبير والنشر.
* الاتحاد الإفريقي: منظمة سياسية قارية تشكلت رسميا في دوربان بجنوب إفريقيا 08/07/2002م على أنقاض منظمة الوحدة الإفريقية ويضم 53 دولة.
* التبعية: هي عملية إلحاق قسري بوسائل سياسية واقتصادية وعسكرية وغزو ثقافي وفكري لتعميم نظام الإنتاج الرأسمالي وفرض الهيمنة التي تمارسها دولة عظمى أو مجموعة دول متطورة على الدول الضعيفة.
* العالم الثالث:مصطلح أطلقها لعالم الفرنسي ألفريد سوفي 14/08/1952م ليميزه عن العالم الأول الرأسمالي والثاني الشيوعي للدلالة على الدول المتخلفة.
* حركة انتصار الحريات الديمقراطية: أحد أحزاب الحركة الوطنية شكله مصالي الحاج 1946 وخلف حزب الشعب الجزائري لتمثيل الاتجاه الاستقلالي شهد أزمة خطيرة 1953 وحل 1954م.
* القانون الخاص:يعرف بدستور 1947 وهو قانون أصدرته فرنسا 20/09/1947م لتهدئة الأوضاع في الجزائر بعد مجازر 8ماي 1945م ويتألف من 8 أبواب و60 مادة.
* المنظمة الخاصة: منظمة سرية أنشأها حزب حركة انتصار الحريات الديمقراطية 15/02/1947م برئاسة محمد بلوزداد للاستعداد للعمل الثوري.
* اللجنة الثورية للوحدة والعمل: تشكلت يوم 23/03/1954م برئاسة محمد بوضياف للاستعداد للثورة وخلفت المنظمة الخاصة وضمت بقية أعضائها.
* جبهة التحرير الوطني: هي الجناح السياسي الذي قاد الثورة الجزائرية 01/11/1954م تأسست من طرف أعضاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل يوم 23/10/1954م.
* مجموعة الـ 22: هم أعضاء اللجنة الثورية للوحدة والعمل والمنظمة الخاصة الذين عقدوا لقاءا تاريخيا في المدنية في 23/10/1954م لتفجير الثورة التحريرية الكبرى.
* شمولية الثورة: مشاركة الشعب بكل فئاته في العمل الثوري وضمان استمرارها في الزمن حتى الاستقلال دون إغفال تدويل القضية الجزائرية لتكون ذات بعد عالمي.
* الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية: شكلت بالقاهرة بمصر برئاسة فرحات عباس 19/09/1958م وضمت 19 عضوا ومقرها تونس.
* مشروع قسنطينة: أعلنه شارل ديغول 04/10/1958م بقسنطينة يحتوي على مساعدات للجزائريين والهدف منه فصل الشعب عن الثورة والقضاء عليها وخصص له 14 مليار فرنك فرنسي لمدة 5 سنوات (1959/1963م).
* المصالح الإدارية المختصة s a s: شكلها الوالي العام للجزائر جاك سوستيل 26/09/1955م لتكثيف العمل الاجتماعي والنفسي للجيش الفرنسي في الأوساط الجزائرية.
*المناطق المحرمة:مناطق ممنوعة على الجزائريين للسكن والتجول أنشأتها فرنسا19/02/1958لعزل الثورة عن الشعب
* الفيتنمة: هي جبهة استقلال الفيتنام التي شكلها هوشي منه 1941م لمحاربة اليابان ثم فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية.
* حركة التحرر: رد فعل وطني رافض للاستعمار بجميع أشكاله وذلك بالعمل السياسي أو العسكري.
* الفرنكوفونية: منظمة دولية للناطقين بالفرنسية تأسست 20/03/1970 بالنيجر بمبادرة من ثلاثة رؤساء أفارقة (تونس والسنغال والنيجر) وتضم فرنسا ومعظم مستعمراتها (53 دولة).
* الكومنولث: معناها الثروة المشتركة وهي منظمة ضمت انجلترا ومعظم مستعمراتها تأسست 1931 وتضم 54 دولة.
* التبعية: هي عملية إلحاق قسري بوسائل سياسية واقتصادية وعسكرية وغزو ثقافي وفكري لتعميم نظام الإنتاج الرأسمالي وفرض الهيمنة التي تمارسها دولة عظمى أو مجموعة دول متطورة على الدول الضعيفة.
* الاستعمار الجديد (المقنع ) : وهو مصطلح سياسي يتمثل في نمط استعماري حديث ظهر بعد الحرب العالمية الثانية تتمثل في هيمنة الدول الكبرى على الدول الصغرى اقتصاديا وثقافيا من خلال هيمنتها على المواد الأولية والمواد المصنعة بواسطة الشركات الأجنبية وهيمنتها على التكنولوجيا الحديثة والنظام الاقتصادي العالمي ووسائل الإعلام ويعرف هذا الاستعمار بالاستعمار المقنع .
* التحرر السياسي : هو تمكن شعوب المستعمرات من طرد الاستعمار الأوروبي العسكري المباشر من أراضيها وتحقيق الحرية السياسية لشعوبها .
* التحرر الشامل : هو التحرر الكامل الذي يشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وهو هدف سامي ما زالت العديد من دول المستعمرات المستقلة سياسيا تناضل من أجل تحقيقه .

** شخصيات تاريخية **
* هاري ترومان 1884/1972م : هو سياسي أمريكي تقلد عدة مناصب ( قاض، نائب في مجلس النواب، نائـب للرئيس روزفلت) ثم رئيس للولايات المتحدة الأمريكية (1945/1953) وهو صاحب مبدأ ترومان.
* جمال عبد الناصر 1918/1970م : ضابط حر في الجيش المصري وهو من أعلن مبادئ الثورة المصرية ورئيس الجمهورية المصرية من 1952/1970م من مؤسسي المنظمة الآفروآسيوية وحركة عدم الانحياز.
* محمد أنور السادات 1918/1981م: لقب بطل الحرب والسلام وهو من الضباط الأحرار ومن قادة الثورة المصرية 1952م شغل عدة مناصب منها رئيس مجلس الأمة ونائب للرئيس عبد الناصر ثم رئيس للجمهورية المصرية بين 1970/1981م وهو موقع اتفاقية كامب دافيد مع إسرائيل وقام باغتياله ضباط مصريون 06/10/1981م.
* فيدال كاسترو 1926م : قائد الثورة الشيوعية في كوبا ثم ترأسها منذ 1959م بعد انقلاب عسكري على باتيستا وقاوم الحصار الأمريكي بالتحالف مع الإتحاد السوفييتي من أجل ذلك.
* جوزيف بروز تيتو 1892/1980: هو ماريشال قائد الحزب الشيوعي اليوغسلافي 1937 ومؤسس جمهورية يوغسلافيا 1945 وأحد أبرز مؤسسي وقادة حركة عدم الانحياز 1961 في بلغراد بيوغسلافيا.
* كيم إيل سونغ 1912/1994م: هو مؤسس جمهورية كوريا الشمالية الشيوعية 1948م ووزيرها الأول بين 1948/1972م ثم ترأسها بين 1972/1994م ولقب بالزعيم الأكبر.
* ونستن تشرشل 1874/1965م : قائد بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية فاز بجائزة نوبل للآداب ورئيس وزراء بريطانيا بين 1951/1955م.
* جون كنيدي 1917/1963م : ترأس الولايات المتحدة الأمريكية من 1961 إلى غاية اغتياله 22/11/1963م في عهده وقعت أزمة كوبا.
* جورج هربرت بوش 1924: الرئيس الـ 41 للولايات المتحدة الأمريكية من 1989 إلى غاية 1992م تقلد عدة مناصب في الحزب الجمهوري وهو من أنهى صراع الحرب الباردة وأعلن عن النظام الدولي الجديد.
* جوزيف ستالين 1879/1953م : رئيس الإتحاد السوفييتي بعد لينين بين 1929/1953م وفي عهده أصبح الإتحاد السوفييتي قوة عظمى وحكم حكما ديكتاتوريا.
* أندري جدانوف 1896/1948: أحد أبرز قادة الحزب الشيوعي السوفييتي ومؤسس مكتب الكومنفورم اشتهر بمبدئه الذي قسم العالم إلى قسمين.
* فياتشسلاف مولوتوف 1890/1986م: سياسي سوفييتي كان وزير الخارجية في عهد ستالين وهو مؤسس منظمة الكوميكون 1949م.
* جيورجي مالينكوف 1902/1988م: زعيم سوفييتي كان رئيسا لمجلس الوزراء 1953/1955 وأحد قادة الترويكا بعد وفاة ستالين واستقال من منصبه وكان معارضا للتسلح النووي.
* نيكيتا خروتشوف 1894/1971م: زعيم شيوعي ورجل دولة سوفييتي حكم الإتحاد السوفييتي 1958/1964م وتميز حكمه بمعاداة ستالين وإرساء الدعائم الأولى للانفراج الدولي وحل مكتب الكومنفورم 1953 وأنشأ حلف وارسو 1955.
* نيكولاي بولغانين ألكسندوفتش 1895/1975م : تقلد عدة مناصب في البوليس السري ثم رئيس بلدية موسكو وهو أحد قادة الترويكا وكان وزيرا للحربية بين 1949/1955 ورئيس للاتحاد السوفييتي بين 1955/1958وعين رئيسا لمجلس الوزراء منذ 1958م.
* ميخائيل غورباتشوف1931: آخر رئيس للإتحاد السوفييتي بين 1985/1991م صاحب سياسة البروسترويكا والغلاسنوست نال جائزة نوبل للسلام 1990م وفي عهده تفكك الإتحاد السوفييتي وانهار المعسكر الشيوعي.
* تشي غيفارا 1928/1967م: طبيب وثائر شيوعي أرجنتيني تنقل بين عدة دول أمريكية وتقل فيها عدة مناصب وشارك في عدة ثورات شيوعية وكان الرجل الثاني في النظام الكوبي بعد كاسترو حيث أدار التخطيط الاقتصادي وشغل منصب وزير الصناعة 1961/1965م قتل في بوليفيا عند محاولته قلب النظام فيها.
* رونالد ويلسون ريغن 1911/2004م : هو ممثل سينمائي وسياسي جمهوري أمريكي تقلد عدة مناصب مثل التعليق الرياضي وحاكم كاليفورنيا وهو الرئيس رقم 40 للولايات المتحدة الأمريكية بين (1981/1989م) اشتهر بمشروع حرب النجوم في صراع الحرب الباردة ومشروع السلام في الشرق الأوسط 1982م.
* شارل ديغول 1890/1970م : بطل قومي وعسكري وسياسي فرنسي ترأس حكومة فرنسا الحرة في لندن بين 1944/1946م ومؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة ترأس فرنسا بين 1958/1969م.
* جورج مارشال 1880/1959م : قائد عسكري ورئيس أركان الجيش الأمريكي 1939/1945م ووزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية 1947/1949م ثم وزيرا للدفاع 1950/1951م اقترن اسمه بمشروع اقتصادي لإعادة إعمار أوربا بعد الحرب العالمية الثانية سمي باسمه "مشروع مارشال".
* آرثر شارل كلارك 1917: عالم بريطاني وضع المبادئ الهندسية لاستخدام الأقمار الصناعية في الاتصالات والبث التلفزيوني والإذاعي.
* جاك سوستيل: جنرال فرنسي عـيـن حاكم عام بالجزائر أصدر مشروع باسمه للقضاء عـلى الثورة الجزائرية ومن قادة تمرد 13/05/1958م.
* مصالي الحاج 1898/1964م: هو زعيم الحركة الوطنية الجزائرية والاتجاه الاستقلالي مؤسس نجم شمال إفريقيا وحزب الشعب الجزائري وحركة انتصار الحريات الديمقراطية.
* فرحات عباس مكي 1899/1985: من زعماء الحركة الوطنية الجزائرية مارس عدة وظائف مثل الصحافة والكتابة وهو من زعماء الاتجاه الإدماجي وصاحب فكرة بيان فيفري 1943 أسس جمعية أحباب البيان والحرية ثم حزب الاتحاد الديمقراطي للبان الجزائري انخرط في صفوف الثورة الجزائرية 1956 وترأس حكومتها المؤقتة الأولى والثانية ألف كتاب ليل الاستعمار.
* عـبـد الحميد بن باديس1889/1940: علامة جزائري مؤسس جمعية العلماء المسلميـن في 05/05/1931م ساهـم في محافظة الجزائريين على أحوالهم العربية والإسلامية.
* محمد بوضياف : من أبرز قــادة الثورة الجزائرية كـــان عضـــو في حركة انتصار الحريـــات الديمقراطية والمنظمـــة الخاصة واللجنة الثورية للوحدة والعـمـل ونشط خلال الثورة بالخارج واعتقل 1956م وأطلق سراحه بعــد الاستقلال ثـــم نفي وعاد لترأس المجلس الأعلى للدولة 1992م لفترة ستة أشهر ثم أغتيل في جوان 1992م.
* هواري بومدين 1932/1978: هو محمد إبراهيم بوخروبة من مواليد قالمة 1932 سياسي وعسكري جزائري قاد الولاية الخامسة (وهران) 1957 ثم رئيس أركان جيش التحرير الوطني 1960 وبعد الاستقلال عين وزيرا للدفاع ثم رئيسا للجزائر بين 1965/1978 وهو من أبرز قادة حركة عدم الانحياز.
* حسين آيت أحمد 1921م : من أبرز قــادة الثورة الجزائرية كـــان عضـو في حزب الشعــب الجزائري وحركة انتصار الحريـــات الديمقراطية والمنظمة الخاصة واللجنة الثورية للوحدة والعمل ونشط خلال الثورة بالخارج واعـتـقــل 1956م وأطلق سراحه بعد الاستقلال ثم نفي وعاد سنة 1989م وأسس حزب جبهة القوى الاشتراكية وبقي معارضا للسلطة.
* أحمد بن بلة 1919م: سياسي جزائري من أبرز قادة الثورة الجزائرية و عضوا في حركة انتصار الحريات الديمقراطية وفي المنظمة الخاصة واللجنة الثورية للوحدة والعـمـل ونشط خلال الثورة بالخارج واعتقل 1956م وأطلق سراحه وعين أول رئيس للجمهورية الجزائرية بين 1963/1965م.
* مصطفى بن بولعيد1917/1956م : أحد أعضاء المنظمة الخاصة وجماعة 22 وزعيم ثوري قاد المنطقة الثانية (الأوراس) ولقب أسد الأوراس استشهد يوم 22/03/1956م.
* ديدوش مراد 1926/1955: من أبرز قادة الثورة الجزائرية كان عضو في حركة انتصار الحريات الديمقراطية والمنظمة الخاصة واللجنة الثورية للوحدة والعـمل وجماعة 22 و قائد الشمال القسنطيني وأول القادة استشهادا في 18/01/1955م.
* العربي بن مهيدي1923/1957: من أبرز قادة الثورة الجزائرية عضو في حركة انتصار الحريات الديمقراطية، انخرط في صفوف المنظمة الخاصة وخلال الثورة قاد الولاية الرابعة (وهران) وهو من قاد معركة الجزائر 1957.
* زيغود يوسف 1921/1956م: أحد زعماء الثورة الجزائرية عين نائب ثم قائد الولاية الثانية (الشمال القسنطيني) بين1955/1956م هو من خطط لهجوم الشمال القسنطيني 20/08/1955م وشارك في مؤتمر الصومام 20/08/1956م استشهد يوم23/09/1956م.
* كريم بلقاسم: منزعماء الثورة الجزائرية وأحد الناشطين السياسيين في حركة انتصار الحريات الديمقراطية والمنظمة الخاصة واللجنة الثورية للوحدة والعمل وقائد الولاية الثالثة (القبائل).
* رابح بيطاط : أحد زعماء الثورة الجزائرية عين قائد الولاية الرابعة (الجزائر وضواحيها) تقلد عدة مناصب بعد الاستقلال.
* الشاذلي بن جديد 1929: سياسي وثوري جزائري تقلد عدة مناصب إبان الثورة التحريرية وبعد الاستقلال كان عضوا في مجلس الثورة ثم أمين عام لحزب جبهة التحرير الوطني وانتخب رئيسا للجمهورية الجزائرية في ثلاثة مناسبات بين 1979م و1992م تاريخ استقالته.
* مهاتما غاندي موهنداس كرمشند 1869/1948م: سياسي هندي قاوم الاستعمار البريطاني مستخدما سياسة اللاعنف القائمة على استعمال الوسائل السلمية والقانونية في مكافحة الاستعمار.
* محمد علي جناح 1876/1948م:هو رئيس الرابطة الإسلامية لعموم الهند ومؤسس دولة باكستان 1947 وأول رئيس لها بين 1947/1948م.
* جواهر لال نهرو 1889/1964م : شارك في الثورة ضد الانجليز وكان في وفد مفاوضات الاستقلال وهو أول رؤسـاء الحكومة الهندية بين 1947/1964 وأحد مؤسسي حركة عدم الانحياز في مؤتمر بلغراد 1961م.
* هوشي منه 1890/1969م: قائد ثوري فيتنامي، تولى رئاسة فيتنام الشمالية من عام 1954م حتى وفاته 1969م وهو مؤسس الحزب الشيوعي الفيتنامي 1930م وجبهة استقلال الفيتنام 1941 وأعلن استقلال الفيتنام 02/09/1946م وقاد الحرب ضد الفرنسيين 1946/1954م وضد الأمريكيين 1964 حتى وفاته.
* ياسر عرفات 1929/2004م: محمد عبد الرؤوف عرفات مهندس وسياسي فلسطيني ومؤسس حركة فتح في الكويت 1959م ورئيس لمنظمة التحرير الفلسطينية منذ 1969 ورئيس للسلطة الفلسطينية منذ 1996م نال جائزة نوبل للسلام 1994م.

_________________
Rolling Eyes
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
 
** قائمة المصطلحات التاريخية **
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: علوم السياسية :: السنة ثالثة ثانوي-
انتقل الى: