منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي http:


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
 
سعيدي - 110
 
محمد - 90
 
randa - 72
 
mohamed maarouf - 60
 
rachid200901 - 60
 
PATO - 48
 
nordine31 - 41
 
2علمي - 35
 
الطيب ميدون - 34
 
المواضيع الأخيرة
»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
فبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
فبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
فبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
فبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
يناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
ديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
ديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
ديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
نوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
سبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
أغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

» تقرير نهاية التربص
يونيو 19th 2013, 12:42 am من طرف جميلة حبيل

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 اللغــــــــة العــــربيـة وادابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطيب ميدون

avatar

الأوسمة
عدد المساهمات : 34
نقاط : 2885
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 11/03/2010

مُساهمةموضوع: اللغــــــــة العــــربيـة وادابها   أكتوبر 5th 2010, 1:12 pm


الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .




الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .












الفئة المستهدفة :الثانية علوم تجريبية
النشــاط : النص الأدبي
الموضـوع: النزعة العقلية في الشعر (أبو تمام)
الأهداف الرئيسة : - إسهامات الشعر بمعانيه و خياله في تمجيد القوة و السخرية من المنجمين و تمجيد الفتح
- مظاهر النزعة العقلية في الشعر – تحديد نمط النص و خصائصه – التدرب على إنتاج نصوص وفق نمط النص
- الممنوع من الصرف .
الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .


العمـــــــــــــــــــل المنجـــــــــــــــــــز مراحـــل سيــر الــدرس

- من يذكر أهم شعراء العصر العباسي ؟
- من هو أبو تمام ؟ تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص


- قراءة سليمة خالية من الأخطاء .
- مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

- حدد معاني الكلمات الآتية حسب السياق .متونهن – الرّاوية –ملفقة – صفر الأصفار –جلابيب - تقـــديم النـــص
قراءة الأستاذ النموذجية
قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :


- بم أشاد الشاعر في أول قصيدته ؟
- ما دلالة كل من السيف و الكتب في القصيدة ؟و ما موقف الشاعر من كل منهما ؟
- لمن انتصر الشاعر أللسيف أم للتنجيم ؟ و كيف كان موقفه من أصحاب التنجيم ؟
- ما قيمة الفتح و ما الدليل على عظمته ؟
- ما القصد من توظيف عبارة " فتح الفتوح " لمن كان الفصل في آخر المطاف ؟
- من يخاطب الشاعر في البيت الثالث عشر ؟
- كيف ربط الشاعر بين الخليفة و الفتح ؟ أكتشف معطيات النـص
- ما رأيك في بدء أبي تمام لقصيدته بهذا المطلع ؟ وهل خالف سابقيه ؟
- إلى ماذا احتكم الشاعر في موازنته بين القوة و التنجيم ؟
- ما صلة قوله هذا بما جاء به الدين الإسلامي ؟
- من أين استمد العرب علم التنجيم ؟
- ماذا تعدّ القصيدة من الناحية التاريخية ؟ و من الناحية الفكرية و المادية ؟
- رسم الشاعر لوحة رائعة تصور هول حريق المعركة . وضح ملامح هذه اللوحة ، أو جسّدها رسما
- أشاد الشاعر بالفلسفة و المنطق في النص . وضح ذلك .
- اللمسة البيانية و البديعية واضحة في شعر أبي تمام من خلال قصيدته . وضّح ذلك مع التمثيل .
أناقـش معطيات النـص

- تراوحت أساليب النص بين التقرير و والوصف , وضح ذلك بالتدعيم من النص .مبينا الهدف منها
- ما الغرض من الاستفهام في البيت الرابع و ما سبب تكراره ؟
- كيف استطاع الشاعر أن يرسّخ في مخيلتك جانبا من أحداث المعركة ؟
- ما هو نمط النص ؟ علل. – وازن بين حجج المنجمين و الأدلة التي جاء بها الشاعر ؟ أحدد بنــــاء النـــص
- كيف استطاع الشاعر ن ينتقل من فكرة إلى أخرى دون أن تشعر بذلك ؟
- ما السلاح المكرر في الأبيات ؟
- ما الصيغ النحوية المشتركة بين الأبيات -4-6-7-8 و ما أثرها في المعنى ؟
- ما الألفاظ التي صور الشاعر من خلالها المنجمين و ما هي طبيعتها ؟
- ما طبيعة الموسيقى المستعملة في النص ؟ و ما هو البحر المستعمل في ذلك ؟ أتفحص الاتساق والانسجام في النص


- ما الموضوع المعالج في النص ؟
- ما ذا تصور القصيدة من الناحية التاريخية و الاجتماعية ؟
- ما علاقة هذه القصيدة بشخصية الشاعر ؟
- تعكس القصيدة جانبا من حياة العرب السياسية والإجتماعية . وضّح ذلك
- إلى أيّ مدى نجح الشاعر في اختيار الألفاظ المعبّرة عن معانيه وأفكاره ؟
- بم تعلل قوة الأفكار وعمقها ؟
- يقال أن أبا تمام شاعر الزخرف و البديع وضح ذلك من خلال النص .
- عرف أبو تمام بدقّة الفكرة وعمق المعنى ، كما عرف بخصب الخيال وحيويّة الصّورة ، وتميّز بولوعه بالمحسّنات اللّفظيّة والزّخرف البديعي . وضح ذلك مستشهدا بما تجده في هذا النص ، أو نص آخر له . أجمـل القـول في تقـدير النـص








تفعيل الموارد


قــــــواعـد اللغــــــــة :

عد إلى النص ولاحظ قول الشاعر :
- و خوّفوا النّاس من دهياء مظلمة إذا بدا الكوكب الغربيّ ذو الذّنب
- ماذا تلاحظ على كلمة (دهياء) ؟ وكيف تسمى الأسماء المنتهية بألف ممدودة بعدها همزة ؟
- استخرج من المثال إ سما ممنوعا من الصرف ، وما سبب المنع ؟ و أعربه .
لاحظ معي الأمثلة التالية :
- قال تعالى : ( قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم ) الأنبياء 69
- ( إذ جعل فيكم أنبياء وجعلكم ملوكا ) المائدة 20
- كم ذكرى أليمة نتذكّر .
- قال تعالى : ( فعند الله مغانم كثيرة ) النساء 94
( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل ) سبأ13
أكتشف أحكام القاعدة :




- ماذا تلاحظ على الأسماء : إبراهيم ، أنبياء ، ذكرى ، مغانم ، محاريب ، تماثيل ؟
- عرّف الممنوع من الصرف .
- لكم علة يمنع الاسم من الصرف ؟
- ما هي أنواع الأسماء التي تمنع من الصرف لعلة واحدة؟هات مثال لكل نوع .
- أعرب الكلمات الممنوعة من الصّرف .


– تعيين الممنوع من الصرف في العبارات الآتية مع بيان السبب .ص 14

1-كون خمس جمل تشتمل كل منها على اسم ممنوع من الصرف لعلة واحدة .
2- إعراب :" يا نار كوني بردا و سلاما على إبراهيم "
و ضراغم سكنت عرين رئاسة تركت خرير الماء فيه زئيرا ( الصقليّ)


- الكتاب المدرسي ص 15




أبنــي أحكـام القاعـــدة








إحكام موارد المتعلم و ضبطها :
أ-في مجال المعارف

ب -في مجال المعارف الفعلية




في مجال إدماج أحكام الدّرس





















بـــــــــلاغــــــــــة

- اعتزل ذكر الأغاني
- كتب الموت
- اطرح الدنيا
- هذه العبارات جاءت على وجه الحقيقة أم المجاز ؟ فما هي الحقيقة التي يحملها كل مجاز ؟
تأمل العبارات الآتية الواردة في النص




- ما هو المجاز اللغوي؟و ما هي أهم أنواعه ؟
- ما هو المجاز العقلي ؟ - ما هو المجاز المرسل ؟
- ما الذي يقدمه المجاز العقلي و المجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟
اكتشف الأحكام

- المجاز العقلي : هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي .

- الإسناد المجازي : يكون إلى سبب الفعل أة زمانه أو مكانه أو مصدره , أو بإسناد المبني للفاعل إلى المفعول أو المبني للمفعول إلى الفاعل .

بلاغة المجاز العقلي و المجاز المرسل : المهارة في تخير العلاقة بين المعنى الأصلي و المعنى المجازي( المبالغة البديعية الرائعة ) كإطلاق الجزء على الكل ,مثل إطلاق العين على الجاسوس و كما في إسناد الشيء إلى سببه أو مكانه أو زمانه في المجاز العقلي فإنّ البلاغة توجب أن يختار السبب القويّ و المكان و الزمان المختصان – التنويع في الكلام فتح المجال للخيال الفني – تقوية المعنى و تجسيد المفاهيم و إيجاز الكلام .
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

avatar

الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10003947
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: رد: اللغــــــــة العــــربيـة وادابها   أكتوبر 5th 2010, 3:40 pm

شكراااااااااا طيب على هدااااااااااااا الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
PATO

avatar

الأوسمة
ذكر
عدد المساهمات : 48
نقاط : 2755
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: اللغــــــــة العــــربيـة وادابها   ديسمبر 22nd 2010, 10:04 am

شكررررررررررررررررررررررا
Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغــــــــة العــــربيـة وادابها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: اللغة العربيـــــة :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: