منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي http:


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
 
سعيدي - 110
 
محمد - 90
 
randa - 72
 
mohamed maarouf - 60
 
rachid200901 - 60
 
PATO - 48
 
nordine31 - 41
 
2علمي - 35
 
الطيب ميدون - 34
 
المواضيع الأخيرة
»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
فبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
فبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
فبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
فبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
يناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
ديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
ديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
ديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
نوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
سبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
أغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

» تقرير نهاية التربص
يونيو 19th 2013, 12:42 am من طرف جميلة حبيل

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 طرق حل المقال الفلسفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10004152
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 38
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: طرق حل المقال الفلسفي   أبريل 20th 2010, 4:40 pm

:طريقة الاستقصاءبالوضع

الاستقصاء هو التحري والوصف والبحث عن حقيقة ما ،
نعتمد هذهالطريقة عندما يطلب منا الدفاع عن رأي ما، كأن يكون رأي فيلسوف ،
أو خلاصة نظريةفلسفية …وذلك بإتباع الخطواتالتالية:
================================================== =============
1
ـ مرحلة طرح المشكل (المقدمة)
أـ البداية:تمــــهيد ومدخـــلعام للموضوع ننتقل فيه من العام إلى الخاص.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدىإلى طرح المشكل ونعرض فيه ــ الأطروحة الشائعة أولا ثم:
ــ الأطروحة الصائبةثانيا .
ج ـ صياغة المشكل:التساؤل عن كيفية الإثبات في سؤال دقيق وبلغة سليمةخالية من الأخطاء
ينتهي بعلامةالاستفهام
……………………………………………………………………………………………………………………..
2
ـ مرحلة محاولةحل المشكل (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة: وتحليلها تحليلا كاملا وشاملا،
تبرز فيه قدرتك على التحليل.
ب ـ تدعيمألأطروحة: بالحجج والبراهين و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجاربالعلمية،
بمختلف أنواعها. مع توظيف الأقوال المأثورة والأمثلة الواقعية.
ج ـعرض موقف الخصوم ونقده: ويكون بتوضيحه بغرض إبراز هفواته ونقاط ضعفه من أجل إبطاله،
ويكون النقد للشكل والمضمون، مع توظيف النظريات و الأمثلة المناسبة وأقوالالفلاسفة التي تخدم الموضوع،
ثم نصل إلى استنتاج لمحاولة حلالمشكل.
……………………………………………………………………………………………………………………
3
ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد قابلية الموقف للدفاع عنه والأخذ به، مع مراعاة الانسجام بينالمقدمات السابقة والخاتمة
من الناحية المنطقية، والتأكيد على صدق الأطروحةوضرورة الأخذ بهاو واعتبار من عارضها رأي باطل .
……………………………………………………………………………………………………………………..
ملاحظة: ـ سلامة اللغة منالأخطاء تحسب في عملية التقييم.
ـ في حالة الخروج الكلي عن الموضوع لا تتجاوزالمقالة نقطة 2 / 20


طريقة المقال حول مضمونالنص
نعتمد هذه الطريقة عندما يعطى لنا نص فلسفي، ويطلبمنا أن نكتب مقالا فلسفيا حول مضمون النص .
================================================== =============
1
ـمرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، نقومفيه بوضع النص في سياقه الفلسفي.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرحالمشكل.
ج ـ صياغة المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية منالأخطاء.
……………………………………………………………………………………………………………………..
2
ـ مرحلة محاولة حلالمشكل : (التوسيع)
أـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة التي جاءبها صاحب النص في نصه، مع الالتزام بما جاء فيه دون زيادة أو نقصان،وتكون بأسلوبكالخاص،ويجب تجنب النقل المباشر من النص.
ب ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقيةو المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين المقنعةبمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال التي استخدمها صاحب النص في نصه، مع توضيحنوعيتها، والقيام بالصياغة المنطقية للحجة،مع تحديد نوعيها وتبرير ذلك.
ج ـالمناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة من الناحية الشكلية، ومن حيث المضمون،ثم نقفمنه موقفا شخصيا. مع التبرير والبرهنةبمختلفأنواعها.
……………………………………………………………………………………………………………………..
3
ـ حل المشكل ( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقةوالخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقضالمنطقي.


الطريقة الجدلية

تعتمد هذه الطريقة عندما يطلب الجمع بين موقفين متعارضين، وكل منهما يكون صحيحا
.
================================================== =============
مرحلة طرح المشكل: (المقدمة)
أـ البداية: تمــــهيد ومدخـــل عام للموضوع، وضبط
لتصوره.
ب ـ المسار:إبراز التناقض الذي أدى إلى طرح المشكل
.
ج ـ صياغة
المشكل: في سؤال دقيق و بلغة سليمة خالية من الأخطاء.
……………………………………………………………………………………………………………………..
2ـ مرحلة محاولة حل
المشكل : (التوسيع)
1ــ الأطروحة الأولى: (أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو
القضية أو الأطروحة الأولى:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا. (ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين المقنعة بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة التي تؤكد صحة الرأي الأول. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
2ــ الأطروحة الثانية
أ)ـ عرض المنطق العام للفكرة أو القضية أو الأطروحة الثانية:بحيث نقوم بتحليلها تحليلا كافيا ووافيا.( ب) ـ الحجج والبراهين:عرض الأسس المنطقية و المنطلقات الفكرية، والنظريات الفلسفية و التجارب العلمية، والبراهين بمختلف أنواعها والأمثلة و الأقوال المأثورة التي تؤكد صحة الرأي الثاني. (ج) ـ المناقشة والنقد:نقيم الموقف والحجة ،من الناحية الشكلية ومن حيث المضمون.
3ــ الجمع بين الرأيين:وهو التركيب المنطقي بين
الأطروحتين،والتأكيد على صحتهما معا،أو تجاوزهما معا والخروج بأطروحة ثالثةمع التبرير.
………………………………………………………………………………………………………………………
3ـ حل المشكل
( الخاتمة)
تأكيد حل مناسب للمشكل يراعي صحة الرأيين معا، رغم التعارض الحاصل
بينهما، مع مراعاة الانسجام بين المقدمات السابقة والخاتمة من الناحية المنطقية تخلو من التناقض المنطقي

الاستقصاء بالرفع:

01/ طرح المشكلة: المطلوب إبطال رأي يبدو سليم، المقدمة عبارة عن تمهيد يخدمالموضوع المطلوب حيث نشير إلى الإشكالية التي تعالج هذا الطرح كما نشير إلى وجودنقيض للأطروحة المطلوب إبطالها، يجب على التلميذ أن يصيغ المقدمة بأسلوب سليم وراقي ..ثم يطرح الإشكال بصيغة الإبطال مثلا: كيف نفند أن الأخلاق من صنع المجتمع؟

02/محاولة حل الإشكال:

*/عرض منطق الأطروحة:لا يخرج التلميذ عن المطلوبفالأطروحة المطلوبة هي التي نريد إبطالها، وفي عرض الأطروحة لا يجب أن تعرض الأدلةوالبراهين فنحن بصدد الإبطال لذا يجب أن ينتبه التلميذ إلى ذلك بحيث يعرض الرأيفقط.

*/إبطال الأطروحة:وذلك بعرض نقيض الأطروحة ،ومعارضيها، مثلا إذا كان الإشكال بهذه الصيغة فند الأطروحة التالية:يتم الإدراك عنطريق العقل. في هذه المرحلة ( إبطال الأطروحة ) نعرض نقيض الأطروحة أي النظريةالحسية. وهكذا نعرض أدلة الخصوم والحجج التي تؤكد أطروحة الخصوم لإبطال الأطروحة..

*/ نقدأنصار الأطروحة:هنا يجب على التلميذ نقد حجج وبراهين الأطروحة المطلوبإبطالها بالأدلة والبراهين أي نفد حجج النظريةالعقلية..

*/ الرأي الشخصي:يتبع المطلوب وهو الإبطال حيث يعطيالتلميذ رأيه الشخصي مبررا بالأدلة التي تبطلالأطروحة

*/ حل المشكلة:التأكيد على مشروعية الإبطال حيث يخرج التلميذ بحوصلة يؤكدفيها عدم سلامة الأطروحة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
mahmoudb69



الأوسمة
ذكر
عدد المساهمات : 34
نقاط : 1887
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: طرق حل المقال الفلسفي   يونيو 1st 2013, 6:42 am

شكرا جزيلا و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق حل المقال الفلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: الفلــــســــفـــــــة-
انتقل الى: