منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي http:


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةمكتبة الصورقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
 
سعيدي - 110
 
محمد - 90
 
randa - 72
 
mohamed maarouf - 60
 
rachid200901 - 60
 
PATO - 48
 
nordine31 - 41
 
2علمي - 35
 
الطيب ميدون - 34
 
المواضيع الأخيرة
»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
فبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
فبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
فبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
فبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
يناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
ديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
ديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
ديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
نوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
سبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
أغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

» تقرير نهاية التربص
يونيو 19th 2013, 12:42 am من طرف جميلة حبيل

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام



الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10003595
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 36
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم   أبريل 12th 2010, 2:10 pm

حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم:

المجال 1 التغدية
عند الانسان




الوحدتين 1 و 2



أجوبة اختبر مكتسباتي ص 27

تعاريف

الأنبوب الهضمي: أنبوب يبدأ بفتحة الفم
وينتهي بفتحة الشرج, ويتكون
من عدة أعضاء متصلة تدريجيا وهي التجويف


الفموي - البلعوم – المريء –
المعدة - الأمعاء الغليظة التي تنتهي بالمستقيم ففتحة الشرج




عصارات هاضمة: سائل تنتجه الغدد الهاضمة
كالبنكرياس, المعدة, الأمعاء الدقيقة وهو غني بالإنزيمات المحللة




الامتصاص المعوي: عملية الانتقال المغذيات من
المعي الدقيق الى الدم واللمف




الهضم: عملية تحويل المواد الغذائية
المعقدة الى صورة بسيطة بتأثير الإنزيمات




تصحيح الجمل الخاطئة

الغدد اللعابية من بين الغدد
الهاضمة




جملة صحيحة



جملة صحيحة



الاجابات المختصرة

الغدد الهاضمة: الغدة البنكرياسية, الغدة
المعدية, الغدة المعوية




تبسيط أو هضم



لأنه يملك خصائص بنيوية يتم
على مستواها انتقال المغذيات إلى الدم




تبسيط المركبات المعقدة بكسر
الروابط التي تربط بين وحداتها




التبسيط الجزئي: هو تفكك غير كامل للمواد
الغذائية




المغذيات هي: الأحماض الأمينية, الأحماض
الدسمة, سكريات بسيطة مختلفة, غليسيرول




رقة جدار الزغابات المعوية
الذي يفصل بين محتوى المعي الدقيق والشعيرات الدموية والشعيرات اللمفية




الكلمات الدخيلة هي على
الترتيب


طحن, نشاء, ليف, حمض أميني.



تركيب الجمل

المواد الغذائية جزيئات ضخمة
يسهل تبسيطها بواسطة الإنزيمات الهاضمة الى جزيئات
صغيرة




المغذيات جزيئات صغيرة مثل
سكر عنب, الأحماض الأمينية والأحماض الدسمة تنتج عن المواد الغذائية المركبة


كالبروتينات, النشاء والدسم



يتم امتصاص المغذيات على
مستوى جدار المعي الدقيق لتنتقل الى الدم




يسهل الجدار الرفيع للزغابات
المعوية الامتصاص المعوي وتسمح انثناءاته بان يكون سطحا كبيرا يزيد في معدل
الامتصاص




أجوبة استثمر معارفي و أوظف
قدراتي ص 28


1-1

البيانات: أ- التجويف الفموي, ب- المريء,
ج- المعدة, د- المعي الدقيق, و- المعي الغليظ




2-1


الكلمات الناقصة: الهضم, الأغذية, المغذيات, العصارات
الهاضمة




3-1

تمتص المغذيات على مستوى
المعي الدقيق




1-2


البيانات:1- النشاء, 2- وحدات سكر عنب



2-2

تمثل إنزيم الأميلاز



3-2

تبسيط النشاء يتم على مراحل
تتحول فيه جزيئات النشاء الضخمة إلى جزيئات أصغر والتي تتحول بدورها إلى


وحدات بسيطة من سكر عنب



4-2

لا يمتص النشاء الى بعد
التبسيط ويتم ذلك على مراحل حتى يصبح سكر عنب؛ بينما سكر العنب لا يتم تبسيطه


ويمتص مباشرة



الوحدة الثالثة

أجوبة أختبر مكتسباتي
المعرفية ص 39




اجابات مختصرة

خلايا الدم هي: الكريات
الحمراء والكريات البيضاء التي تصنف بدورها إلى


خلية بيضاء متعددة النوى

خلية بيضاء وحيدة النواة

خلية بيضاء لمفاوية



مصورة الدم هي الجزء السائل
من الدم تتكون من ماء ومواد عديدة منحلة




السائل البيني يتشكل من الدم
و عدم احتوائه على خلايا




الوسط الداخلي يتمثل في
مجموع سوائل الجسم كالدم, اللمف, السائل البيني




ينتقل ثنائي الأكسجين بصورة
أساسية عن طريق خضاب كريات الدم الحمراء




تصحيح الجمل الخاطئة

يتم الامتصاص على مستوى
الأمعاء الدقيقة




جملة صحيحة



يحتوي اللمف على مواد عديدة
من بينها الدسم




تنتقل جميع المغذيات عن طريق
الدم ماعدا الدسم




تتخذ المغذيات طريقين بعد
امتصاصها: طريق دموي ,طريق لمفاوي




استخراج الكلمات الدخيلة

هواء مستنشق, مواد غذائية, كريات
حمراء
.




تركيب الجمل

يتكون الدم من مصورة تسبح فيها
كريات حمراء وكريات بيضاء وصفائح دموية




يتكون البول من الماء, بولة,
حمض البول, وأملاح وهي فضلات تطرح في مستوى الكليتين




ينقل الأكسجين عن طريق كريات
الدم الحمراء الذي يحتوي خضاب الدم الذي يثبت الأكسجين فيأخذ الدم لون احمر قان




تنتقل المغذيات من الوسط الخارجي
الى خلايا الأعضاء المتخصصة عن طريق الوسط الداخلي




يثبت خضاب الدم الكريات
الحمراء ثنائي أوكسجين هواء الأسناخ الرئوية




ينقل غاز ثاني أكسيد الفحم
عبر المصورة من الخلايا ويطرح على مستوى هواء الأسناخ الرئوية




أجوبة أستثمر معارفي و أوظف
قدراتي ص
40


المقارنة



عدد كريات الدم الحمراء
يتناقص بنسبة 3/10وهذا يؤدي الى تناقص نسبة خضاب الدم ب1/3 الكمية العادية عند
الشخص المريض




الإضطرابات التي يعانيها
المصاب بفقر الدم


نعلم أن خضاب الدم صبغة الكريات التي تنقل الأكسجين من
الرئتين الى الأعضاء
, فأي انخفاض في نسبة خضاب الدم يؤدي الى اكسجة غير
كافية للجسم وتتميز هذه
الحالة بالأعراض التالية


شحوب

قلة النشاط و الشعور بالتعب

لهاث (ضيق التنفس) خلال بذل
مجهود




2-1


المبادلات التي نتحدث عنها
هي


تبادل المغذيات بين الدم
والمعي الدقيق


تبادل الأكسجين وهيدروجين
بين الدم وهواء الأسناخ الرئوية


تبادل الفضلات بين الدم
والكليتين


تبادل بين الدم وخلايا
العضلة تبادل المغذيات والفضلات




2-2


الجمل التي تحدد المبادلات
التي تتم في المستويات الأربع


تتم مبادلات الغازات
التنفسية في مستوى جدران الأسناخ الرئوية


تتم مبادلات المغذيات في
مستوى الزغابات المعوية للمعي الدقيق


تتم مبادلات المغذيات
والفضلات في مستوى الأعضاء


تتم مبادلات الفضلات في
مستوى الكليتين




3-2

تستخدم المغذيات والأكسجين
في النشاط العضلي مثلا




4-2

يعتبر القلب مضخة تدفع الدم
نحو الأعضاء المختلفة فتوقفه يعني توقف وصول المغذيات والأكسجين الى الخلايا


وهذا يؤدي إلى موت جميع
الخلايا






الوحدة الرابعة

أجوبة أختبر مكتسباتي
المعرفية ص 50
تصويب الجمل الخاطئة


الجملة صحيحة




تستهلك الفضلات الجلوكوز في
حالتي الراحة والنشاط



الجملة صحيحة



الجملة صحيحة



يتطلب إنتاج الطاقة غاز
الأكسجين في حالة التنفس



يتطلب إنتاج الطاقة من طرف
الخلية غاز الأكسجين ومغذيات



الجملة صحيحة



الاجابات المختصرة


التغيرات المرئية: هي- زيادة
الوتيرة التنفسية - زيادة نبضات القلب- تعرق



المبادلات الغازية بين الدم
والعضلات (تبادل الأكسجين والهيدروجين



توجد مبادلات أخرى (مغذيات, وفضلات



دور الهضم هو تزويد الخلايا
بالمغذيات



دور التنفس توفير الطاقة
الضرورية لنشاط الخلايا



تنتج الخلايا الطاقة الخاصة
بنشاطها من هدم الكريات في وجود الأكسجين أو غيابه



تركيب الجمل


يصاحب المجهود الفيزيائي
تزايد الإيقاعات القلبية والتنفسية



يوفر الدم الوارد الى العضلة الجلوكوز وغاز الأكسجين



تحدث مبادلات غازية بين
العضات والدم, فتأخذ منه غاز الأكسجين وتطرح فيه غاز الهيدروجين



تقديم شرح


يزداد استهلاك الأكسجين
أثناء النشاط العضلي بزيادة معدل التنفس المنتج للطاقة



يتغير تركيب الدم بالعضلة
لان الخلايا تأخذ منه المواد الواردة كالمغذيات وتطرح فيه فضلاتها



نحس بالجوع بعد حصة رياضية
وهذا يدل على نفاذ المخزون الطاقوي في الخلايا, فتعبر الخلايا على حالة النقص
بشعورنا بالجوع




أجوبة استثمر معارفي و أوظف
قدراتي ص 51 و 52


1-1


العضلة في حالة راحة تعني
أنها لا تقوم بحركة (مسترخية


العضلة في حالة نشاط تعني
أنها تقوم بحركة (متقلصة



2-1


تكون كميةثنائي الأكسجين الواردة للعضلة في الحالتين ثابتة 20مل/100مل من الدم



3-1


تستهلك العضلة في نشاطها ضعف
كمية ثنائي الأكسجين التي تستهلكها في حالة الراحة



4-1


شرح النتائج :يتضاعف استهلاك
ثنائي الأكسجين بزيادة نشاط الخلايا الذي يتطلب طاقة زائدة وبالتالي يزداد معدل
التنفس


معدل التنفس ليوفر الطاقة
اللازمة



1-2


الجليكوجين: هو الشكل
الادخاري لسكر العنب في الخلايا الحيوانية



2-2


لاستهلاكه من طرف الخلايا
العضلية أثناء تقلصها


يختفي الجليكوجين تماما بسبب
استهلاكه من طرف الخلايا في إنتاج الطاقة الضرورية للمجهود الإضافي أثناء ظاهرة
التنفس



3-2


يرتبط استهلاك الجليكوجين
باستهلاك ثنائي الأكسوجين وبالتالي نتوقع زيادة استهلاك الأكسجين



1-3


الخلية الدهنية هي خلية
تحتوي على كمية كبيرة من المواد الدهنية بشكل مدخرات تشغل معظم الخلية



2-3


الأحماض الدسمة و الغليسيرول



3-3


تستخدم العضوية هذه المواد
عند نفاذ المواد السكرية




4-3

تستخدم الخلايا المغذيات في


إنتاج الطاقة السكريات
والدهون


البناء البروتينات


الادخار الدهون و جليكوجين...
الخ




المجال 2 التنسيق الوظيفي في العضوية



الوحدة 1



أجوبة أختبر مكتسباتي
المعرفية ص 80



أ‌- تعريف الكلمات




عضو حسي: عضو مسؤول عن التقاط
المنبهات الحسية بواسطة مستقبلات نوعية لمنبه معين



مستقبل حسي: جسيمات ذات بنية خاصة تتناسب
مع دور هذا المستقبل الحسي وتحتوي نهايات حسية توجد في الأعضاء الحسية



العصب: ناقل عصبي مكون من ألياف
عصبية متجمعة في شكل حزم



منبه نوعي: منبه خاص بعضو حسي معين



رسالة عصبية: إشارات كهربائية تنتقل على
طول الألياف العصبية اثر تنبيه فعال، وتمثل
معلومات عن تغيرات احد العوامل الوسط (المنبه) في
محيط الكائن الحي



منعكس فطري: هو رد فعل لاإرادي عن
المنبه، متماثل عند جميع أفراد النوع الواحد السويين



مركز عصبي: نسيج عصبي مسؤول عن تشكيل
استجابة عصبية و/ أو إصدار رسالة عصبية حركي



ب- العبارات الصحيحة والخاطئة


الحساسية اللمسية متماثلة في
جميع النقاط الجسم
(خطأ


التصحيح: الحساسية اللمسية غير
متماثلة في جميع نقاط الجسم



المستقبل الحسي نوعي لمنبه
معين
(صحيح






يعود تمييز بعض الإحساسات عن
بعضها إلى المستقبل الحسي
(خطأ


التصحيح: يعود تمييز بعض الإحساسات عن
بعضها إلى المركز العصبي




تنتج الحركة الإرادية عن
منبهات خارجية
(خطأ


التصحيح: تنتج الحركة الإرادية عن
المنبهات الخارجية أو تنتج عن نشاط قشرة المخ



تتحكم كل منطقة من الساحة
الحركية في مجموعة محددة من العضلات
(صحيح




2


أ- الرسم: يبين الغشاء الضام الذي يمتد إلى الداخل ليقتسم
العصب إلى حزمتين من الألياف العصبية






ب- القطر الحقيقي للعصب = القطر على الصورة/ التكبير = 6 سم(60000 ميكرون)/100= 600
ميكرون=0.6 ملم



3



أ- عنوان الوثيقة: مقطع طولي في الجلد في الجلد




ب- البيانات


البشرة وعاء دموي



الادمة ليف عصبي



نهايات حسية غدة عرقية



شعرة جسيم باسيني



ج- تحديد التراكيب المتدخلة



3-
نهايات حسية للألم



8-
نهايات حسية الضغط وكلتاهما
حساسة للألم



6-
العصب: نقل الرسائل الحسية



د- دور الجلد: هو تسجيل
التغيرات الوسط الخارجي من حيث الحرارة والضغط والتنبيهات المؤلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
المدير العام



الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10003595
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 36
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم   أبريل 12th 2010, 2:10 pm

أجوبة استثمر معارفي و أوظف قدراتي ص 81 و 82
أ- النهاية الأكثر حساسية هي
نهاية الإبهام


ب- ترتيب المناطق ترتيبا
تنازليا حسب شدة الحساسية
:

نهاية الإبهام الجبهة

الشفة العليا أسفل الرجل

قاعدة الأصابع ظهر اليد

أصابع الرجل الذراع

راحة اليد الفخذ

ج- يرجع اختلاف الحساسية بين
مختلف مناطق الجسم إلى اختلاف كثافة المستقبلات الحسية في كل منطقة


2
أ- عند تنبيه المنطقة ا من
المخ تنبيها كهربائيا يتحرك الإبهام



ب-. إن عضلات الأصابع والعين
والشفاه تؤدي حركات في غاية الدقة لذلك فان مساحة القشرة المخية الموافقة لها

أكبر من المخصصة لبقية
الأعضاء رغم إن حجم عضلاتها اقل بكثير منها


3
أ
توافق المنطقة 1: عضلات
أصابع اليد اليمنى


وتوافق المنطقة 2: الجزء من
ساحة المخ المسؤول عن تسجيل الذكريات المتعلقة بالحركة أي كل ما يتعلمه الانسان من

حركات و تدريبات

ب- عند تنبيه نقطة محددة من
المنطقة1 تتقلص عضلات محددة من أصابع اليد اليمنى الموافقة لها


ج- عدم شلل أصابع اليد
اليمنى عند تلف المنطقة 1 من نصف الكرة المخية الأيسر يدل أن هذا الجزء يعصب اليد

اليمنى ولا يعصب اليد اليسرى

4

يمثل الشكل العناصر
التشريحية المتدخلة في المنعكس الفطري النخاعي

البيانات: 1- العضلة 2- الجلد 3- عصب حسي 4- النخاع الشوكي 5- عصب
حركي


دور العنصر1: هو تنفيذ
الاستجابة الانعكاسية بالتقلص


العنصر2: التقاط و تسجيل شدة
التنبيه


العنصر3: هو نقل الرسالة
العصبية المسجلة الى المركز العصبي


العنصر4: تشكيل رد فعل مناسب
عن التنبيه المسجل


العنصر5: نقل الرسالة
الحركية من المركز العصبي الى العضو المنفذ

الظاهرة المعينة هي المنعكس
الفطري, وأهميتها في حياة العضوية الاستجابة لمنبهات الوسط الخارجي الكثيرة و
المتنوعة

والمتغيرة من حين لآخر، وذلك
من اجل تكييف العضوية مع بيئتهاَ


الوحدة 2

أختبر مكتسباتي المعرفية ص 102
1- تعريف المصطلحات

الجسم المضاد: هو مادة خلطية نوعية تفرزها اللمفاويات البائية لتعديل مولد ضد نوعي

مولد الضد: كل عنصر غريب يشكل استجابة مناعية عند اختراقه لحواجز العضوية

اللمفويات: نوع من كريات الدم البيضاء تتدخل في الاستجابة المناعية النوعية إما بإنتاج
أجسام مضادة


نوعية(اللمفويات البائية) او
بتخريب الخلايا الغريبة او خلايا العضوية المصابة(اللمفاويات التائية


البلعميات: هي نوع من كريات الدموية البيضاء تتدخل في الاستجابة المناعية اللانوعية
وذلك ببلعمةالعناصرالغريبة

وإلغائها

الاستجابة النوعية: هي رد فعل مناعي ضد مولد ضد معين

التعديل: هو تفاعل نوعي بين جسم مضاد ومولد الضد الموافق لإبطال سميته أو منع تكاثره


الحاجز الكيميائي: هو مفرزات جسمية محلية تقتل العناصر الغريبة مثل الدموع واللعاب والعرق...الخ

الذات: هي مكونات الجسم الكيميائية والخلوية والتي لا يتم تشكيل استجابة مناعية
ضدها وما سواها فهو لا ذات



2
يتعرض المكروب إلى عملية هضم
حقيقية خلال عملية البلعمة (صحيح


-
اللمفويات البائية والتائية
هي خلايا بلعمية
(خطا
الصحيح: وهي خلايا لمفاوية


تشكل الأجسام المضادة الخط
الدفاعي الأول ضد الميكروبات
(خطــــأ
الصحيح: تشكل الأجسام المضادة الخط الدفاعي الثالث الذي يتدخل عند فشل الخط الدفاعي
الأول (الحواجز

الجسمية) والخط الدفاعي
الثاني (التفاعلات الالتهابية تحت الجلدية = البلعمة


يمكن الجسم المضاد ان يعدل
عدة مكروبات مسؤولة عن أمراض مختلفة
(صحيح

يملك الجسم ذاكرة مناعية
قادرة على حفظ نوعية مولد الضد وتشكيل استجابة سريعة عند دخوله العضوية مرة

أخرى (صحيح

المكروبات عناصر خلوية ممرضة
وغير مفيدة
(خطا
الصحيح: ليس كل المكروبات ممرضة وغير مفيدة فبعضها ضار وبعضها نافع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
mahmoudb69



الأوسمة
ذكر
عدد المساهمات : 34
نقاط : 1330
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم   يونيو 1st 2013, 6:35 am

شكرا جزيلا و بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: منتدى امتحان شهادة التعليم المتوسط.-
انتقل الى: