منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي http:


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
 
سعيدي - 110
 
محمد - 90
 
randa - 72
 
mohamed maarouf - 60
 
rachid200901 - 60
 
PATO - 48
 
nordine31 - 41
 
2علمي - 35
 
الطيب ميدون - 34
 
المواضيع الأخيرة
»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
فبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
فبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
فبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
فبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
يناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
ديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
ديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
ديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
نوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
سبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
أغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

» تقرير نهاية التربص
يونيو 19th 2013, 12:42 am من طرف جميلة حبيل

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10004152
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 38
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة   أبريل 1st 2010, 5:14 pm

مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة

موضوع جميع الشعب : مع التصحيح

موضوع مقترح شعبة رياضيات , علوم تجريبية و لغات أجنبية : مع التصحيح

موضوع مقترح شعبة آداب و فلسفة 1 : مع التصحيح

موضوع مقترح شعب علمية و لغات أجنبية

موضوع مقترح شعبة تقني رياضيات و تسيير و اقتصاد

موضوع مقترح شعبة علوم تجريبية , رياضيات و لغات أجنبية 2

موضوع مقترح شعبة آداب و فلسفة 2

موضوع مقترح شعبة آداب و فلسفة 3

موضوع مقترح شعبة تقني رياضيات


نماذج لاختبارات الثلاثياث الثلاث

الثلاثي الأول
النموذج الأول شعبة علوم تجريبية + رياضيات

الثلاثي الثاني
النموذج الأول شعبة علوم تجريبية + تسيير و اقتصاد

الثلاثي الثالث
النموذج الأول شعبة آداب و فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
جميلة بوهالي



الأوسمة
عدد المساهمات : 1
نقاط : 2993
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/04/2010
العمر : 27
الموقع : الجلفة

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة   أبريل 9th 2010, 7:26 pm

اريد منهجية كتابة مقال فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام

avatar

الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10004152
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 38
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة   أبريل 9th 2010, 11:18 pm

السلام عليكم


إن الغاية من المقال هو الإجابة على الإشكالية أو التساؤل المطروح ويكون ذلك:

1. في المقالة الجدلية وهي الشائعة يجب المرور على أهم الاتجاهات التي تصدت للإجابة عن الإشكالية ( الرأي+الحجج+المناقشة) ونكرر الخطوات في نقيض القضية.
لنخلص في الأخير إلى نتيجة تركيبية ويقصد بالتركيب: الميل إلى الحياد والموضوعية أو ترجيح أحد الرأيين (انتقاء موقف مبرر).
2. ليس المطلوب حصر كل المقولات والآراء المتعلقة بالموضوع المدروس بل يكفي اختيار ما يناسبك لتوضيح الموقف كإعطاء الرأي العام للاتجاه حول المشكلة ودعم ذلك بمقولتين أو ثلاثة.
3. يجب أن يخدم الرأي والموقف صلب الإشكالية حتى لا تخرج عن الموضوع.
4. يجب تجنب المقولات التي لسنا متأكدين منها جيدا خاصة الآيات والأحاديث.
5. الرأي والمقولات تأتي مع الحجج التي تدعمها ثم المناقشة العامة وبالتالي لا يجوز منهجيا المناقشة بعد كل مقولة تطرح.
6. النقد يكون إجمالا حول الاتجاه العام للموقف ثم تفصيلا بأن نتناول ما تم عرضه من آراء ومقولات دون إهمال الرد على الحجج المهمة وتفنيدها إن لزم الأمر ذلك.
7. الإشكالية كما هو معروف تصاغ في شكل سؤال أو اثنين على أن لا نتجاوز ثلاثة أسئلة لكي لا يكون هناك تضارب بينها وألا نلزم أنفسنا بما لم يطلب منا.
8. وظيفة المقدمة استدعاء الإشكالية التي ستطرح، لذا يمنع الإجابة الجزئية أو الكلية على المشكلة فهي عملية وظيفية غرضها تبيان سبب تناولنا للموضوع ومن جهة أخرى تحضير القارئ لتلقي الإشكالية دون إحداث مفاجئة أو اضطراب يشوش فكره ويربك تركيزه في حال طرحنا الإشكال دون أي تقديم.
بعبارة أوضح فإنك مطالب أن تنقل قارئ مقالتك من حالة نفسية وفكرية عامة إلى حالة نفسية وفكرية خاصة وهي معاناة الإشكالية والقلق الذي سيدفعه إلى الرغبة في متابعة حل المشكلة.
9. يجب استعمال تقنيات الكتابة الخاصة في إظهار خطوات المقال:
• ترك مربعين في السطر الأول من كل خطوة.
• توضيح الكلمة الأولى بالقلم أو تسطيرها.
• تجنب استعمال ضمير الملكية مثل وأنا أرى. وفي موقفي الأول أرى.......الخ
10. عليك أن تراجع ما كتبته في المقال بعد إكماله لأنك أحيانا بسبب السرعة والتوتر وشدة التركيز قد تهمل كلمات أو تسقط أحرف تخل بالمعنى وتشيب السياق اللغوي للمقال.
11. اتبع قاعدة كل ما اشك فيه لا أضعه أي لا أضع إلا ما أنا متأكد منه.
12. تجنب الانطلاق من تجاربك الشخصية.
13. تجنب استعمال العبارات الفضفاضة و العامة كالقول :
• يعتبر هذا الموضوع من أهم المواضيع...
• لقد اختلف الفلاسفة حول فانقسموا إلى فريقين متعارضين...
• لقد اختلف الفلاسفة في الإجابة على هذا السؤال...

14. تجنب الخوض في التعريف في المقدمة إذا كان فيه حل للإشكال.
15. تجنب سرد وحشو كل ما تعرفه داخل المقال والتزم بما هو مطلوب وما له علاقة فقط بصلب الإشكالية.

بعض التراكيب اللغوية المستخدمة في المقالة الجدلية


في المقدمة
• في حياتنا اليومية نلاحظ................
• المقصود ب...........
• لقد حاول الإنسان...........
• تعتبر........قضية إشكالية فقد شغلت......
• يميل كثير من الناس إلى الاعتقاد...........
• إذا أردنا أن..........لهذا.........
في القضية•
يعتقد البعض من........أن......
• الكثير من الفلاسفة يرون أن.......
• يزعم بعض العلماء أن......
• يرى أنصار...........أن........
• يتصور أصحاب الاتجاه.......أن.......
• يفسر...........بأنها........
• يرى..........أن........
في نقيض القضية
• من جهة أخرى يذهب أنصار.............إلى....
• ترى الفئة الأخرى المتمثلة في.........بأن.....
• وعلى النقيض من ذلك يفسر......أن.....
• يعتقد البعض الآخر...........
• يرى الاتجاه الآخر المتمثل في أنصار.....
في الحجج
• فمثلا لو لاحظنا.........
• ويؤيد هذا........
• مادام .............فإنه......
• الواقع يبين.......
• وقد بينت التجارب العلمية أن..............
• النتائج التي وصل إليها..........تثبت أن.......
• لا أحد يستطيع مخالفة الرأي الذي يرى.........
• إذا كان...فإن.......
في النقد والمناقشة
• ولكن......
• ألا يؤدي التسليم بهذه النظرية في نهاية المطاف إلى..............
• بالفعل.......ولكن ما نلاحظه..........
• الواقع يبين لنا العكس فمثلا.........
• إذا كان هذا القول صحيح فما تفسير..............
• ومع ذلك فإن.........
• على الرغم من........نجد أن.........
في الخاتمة
• وعلى هذا الأساس يمكن القول أن..........
• نستنتج في نهاية المطاف.............
• هذا التحليل يوصلنا إلى الإقرار بأن...........
• مجمل القول...........
• مما سبق يتضح لنا..............


أرجو الاستفادة و النجاح لكل المترشحين ...............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
 
مواضيع مقترحة لشهادة البكالوريا مادة الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: الفلــــســــفـــــــة-
انتقل الى: