منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
center][/center]
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي http:


منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة
 
الرئيسيةمكتبة الصورالأعضاءالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 1195
 
سعيدي - 110
 
محمد - 90
 
randa - 72
 
mohamed maarouf - 60
 
rachid200901 - 60
 
PATO - 48
 
nordine31 - 41
 
2علمي - 35
 
الطيب ميدون - 34
 
المواضيع الأخيرة
»  هل الفلسفة الحديثة تجاوزت سلطان الفكر التقليدي
مارس 9th 2014, 4:13 pm من طرف ولد بسكرة

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الثاني
مارس 4th 2014, 8:05 pm من طرف no signal

» فروض في الرياضيات اولى ثانوي
فبراير 6th 2014, 7:41 pm من طرف Cyloo

» كيف تعمل القنبلة النووية (كتاب pdf)
فبراير 6th 2014, 3:09 pm من طرف must

» اختبارات العلوم الفيزيائية....الثلاثي الأول
فبراير 6th 2014, 3:00 pm من طرف must

» باقة امتحانات بكالوريا اجنبية في ملف pdf
فبراير 4th 2014, 8:20 pm من طرف kitaa

» مذكرات ودروس في مادة علوم طبيعية ( ثانية أداب وفلسفة ) المجال الثاني
يناير 13th 2014, 1:54 pm من طرف amelia1

» دليل الأستاذ العلوم الطبيعية السنة 2 ثانوي ادخل ولن تندم
ديسمبر 9th 2013, 10:57 am من طرف lafleur

» فقر الدم المنجلي
ديسمبر 9th 2013, 10:43 am من طرف lafleur

» مراحل الانقسام المنصف Stages of Meiosis معروضة بفلاش للسنة ثانية ثانوي
ديسمبر 9th 2013, 10:39 am من طرف lafleur

»  ثم فتح موقع جديد لثانوية حبي عبد المالك
نوفمبر 29th 2013, 5:17 pm من طرف saidi ismail

» فلاشات كيمياء لجميع المستويات
سبتمبر 4th 2013, 10:53 pm من طرف قوت مروى

» كامل دروس رياضيات الثالثة ثانوي مع تمارين فروض اختبارات محلولة
أغسطس 9th 2013, 10:42 am من طرف taghmoute rezki

» تقرير نهاية التربص
يونيو 19th 2013, 12:42 am من طرف جميلة حبيل

احداث منتدى مجاني
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 توقعات بكالوريا جوان 2010 مادة الفلسفة شعبة اللغات الأجنبية ، العلوم التجريبية ، تقني رياضي ،

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

الأوسمة يــا قـارئ خـطـي لا تـبـكـي عـلـى مـوتـي فـا لـيـوم أنا مـعـك وغـدا ً فـي الـتـراب ..
فإن عـشـت فـإنـي مـعـك وإن مـت فتبقى الذكرى .. ويا مـاراً على قـبري لا تـعـجب مـن أمـري ..
بالأمـس كـنـت مـعـك وغـدا ً أنـت مـعـي

ذكر
عدد المساهمات : 1195
نقاط : 10003947
السٌّمعَة : 22
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
العمر : 37
الموقع : ورقلة

مُساهمةموضوع: توقعات بكالوريا جوان 2010 مادة الفلسفة شعبة اللغات الأجنبية ، العلوم التجريبية ، تقني رياضي ،   مارس 20th 2010, 9:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أعزائي الطلبة منذ مدة ونحن نشاهد في المنتدى من يتكلم عن توقعات بكالوريا
جوان 2010 في مادة الفلسفة للشعب المذكورة في العنوان ، لكننا أرجأنا
التدخل في هذا الموضوع لأنه ، ليس هناك أدنا من التأكيد أن هذه التوقعات
هي من سيتطرق لها مواضيع بكالوريا جوان 2010 وهذا يرجع إلى عدة أسباب نذكر
منها ما يلي :
1 - ليس هناك من يبرر لنا أنه لن تتكرر مواضيع العام الماضي ، وهذا حسب خبرة تجارب البكالوريا السابقة في النظام القديم.
2 - إن كل الدروس المبرمجة لكل شعبة على حدى هي احتمال أن توضع كمواضيع في شهادة البكالوريا.


لكن طلبة خاصة ( شعبة العلوم التجريبية ، الرياضيات ، تقني رياضي ) وكأني
أسمعهم يفولون يا أستاذة دروس المواد الأساسية تكفينا لا نستطيع أن نلم
بكل الدروس . أقول لهم ولكل الشعب الأخرى التي تتقارب معهم في البرنامج أن
امتحان البكالوريا مادة الفلسفة يسري وفق الطريقة التالية :


1 - يأتي في موضوع واحد يتناول ثلاثة أسئلة نوضحها فيما يلي :

السؤال الأول : مقالة تتضمن سؤالا مشكلا نظريا، يعالج قضية فلسفية تثير اهتمام المترشح، وهو موضوع يقتضي في معالجته جدلا أو مقارنة
أما إذا ورد مقال مقارن فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - ما الفرق بين الموضوع الأول والموضوع الثاني ؟
ب - ما طبيعة العلاقة بين الموضوع الأول والموضوع الثاني ؟
ج - قارن بين الموضوع الأول والموضوع الثاني ؟ مثل ما جاء في سؤال السنة
الماضية شعبة العلوم التجريبية " قارن بين السؤال الفلسفي والسؤال العلمي
" .

د - قارن الأطروحة التالية (س) بأخرى قابلة للمقارنة : " إن الأطروحة ( س
) تقول ............"مرتبا مواطن الاتفاق ومواطن الاختلاف ومواطن التداخل
؟ مثال قارن الأطروحة التالية بأخرى قابلة للمقارنة " السؤال الفلسفي يهتم
بالعالم المعقول ... " مرتبا مواطن الاختلاف ومواطن الاتفاق ترتيبا يتماشى
مع طبيعة المشكلة ؟
أما إذا ورد مقال جدلي فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - هل الموضوع (س) يعتمد على الفكرة ب أم على الفكرة ج ؟
ب - إذا كان القول " الفكرة عن الموضوع تقول ..........." والقول " الفكرة
عن الموضوع تقول .... " ، موقفين متعارضين وكان كلاهما صحيحا في سياقه
ويدفعك القرار إلى الفصل في الأمر فما عساك أن تفعل ؟ مثال إذا كان القول
" أن المعاني الرياضية من نشأة العقل " والقول أن " المعاني الرياضية من
نشأة التجربة "موقفين متعارضين وكان كلاهما صحيحا في سياقه ويدفعك القرار
إلى الفصل في الأمر فما عساك أن تفعل ؟
ج - هل الموضوع س يعتمد على هذه الفكرة فقط ؟ هل يتحصل الإنسان على المعرفة عن طريق التجربة فقط ؟
د - يرى بعض المفكرين أن الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ما رأيك ؟
مثل" يرى بعض المفكرين أن نشأة المعاني الرياضية كان أساسها عقليا ؟
ه - هل يعتمد الموضوع س على الفكرة التالية أم لا ؟ مثل هل يمكن إخضاع المادة الحية للتجريب أم لا ؟
و - إذا كان الموضوع س يعتمد على الفكرة الآتية ، فهل هذا يعني أن هذه
الفكرة هي المصدر الوحيد لقيامه مثال " إذا كان الإنسان كائن عاقل ، فهل
هذا يعني أن العقل هو المصدر الوحيد لمعارفه ؟
ي - يقول فيلسوف أو أي مفكر :" إن الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية
......." ما رأيك ؟ مثال " يقول اسحاق نيوتن " أنا لا أصطنع الفروض " ما
رأيك ؟
ن - يقول فيلسوف أو مفكر : " مقولة تتكلم عن مضمون الموضوع س ...." حلل هذا القول وناقشه ؟ يقول هنري بوانكاريه :
" إن العلم حتمي و ذلك بالبداهة " حلل هذا القول وناقشه ؟

السؤال الثاني : مقالة تتضمن سؤالا مشكلا نظريا، يعالج قضية فلسفية تثير اهتمام المترشح، وهو موضوع يقتضي في معالجته الاستقصاء وضعا أو رفعا.
أما إذا ورد مقال استقصاء بالوضع فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - إذا كان الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ................ دافع عن
هذه الأطروحة ؟ " إن الفلسفة ليست ترفا فكريا ، بل هي معالجة عميقة لمشاكل
الإنسان المختلفة دافع عن هذه الأطروحة .
ب - أثبت صحة الأطروحة القائلة :" إن الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية
" . مثال أثبت صحة الأطروحة القائلة : "الوجود يسبق الماهية "
ج - إذا افترضنا الأطروحة القائلة : " الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية
........" أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
إذا افترضنا الأطروحة القائلة : "" إن النقاط و الخطوط و الدوائر التي
عرفها في التجربة "أطروحة فاسدة وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
د - قيل : " الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ...." دافع عن هذه
الأطروحة ؟ مثال قيل : " إن اللغة عاجزة عن استيعاب كل أفكارنا " دافع عن
هذه الأطروحة .
ه - يقول الفيلسوف أو المفكر : " .......................... مقولة في
مضمون النظريات الفلسفية ....................." أطروحة أطروحة فاسدة
وتقرر لديك الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟ مثال " يقول هنري بوانكاريه :
« إن التجريب دون فكرة سابقة غير ممكن ... » أطروحة فاسدة وتقرر لديك
الدفاع عنها فما عساك أن تفعل ؟
و - كيف تدافع عن منطق الأطروحة القائلة : " ..........................
مقولة في مضمون النظريات الفلسفية ....................." ؟ مثال كيف
تدافع عن منطق الأطروحة القائلة : " إن كل حتمية جديدة يكتشفها العالم تعد
نوطة تضاف إلى سلم أنغام حريتنا "
ن - برر صحة الأطروحة القائلة " " .......................... مقولة في
مضمون النظريات الفلسفية ....................." مثال " لم يتقدم علماء
النفس في مجال الدراسات السيكولوجية إلا يوم أدركوا أن الموضوعية ليس حكرا
على العلوم المعروفة بالتجريبية"
أما إذا ورد مقال استقصاء يالرفع فهناك عدة أنماط من طرق طرح السؤال نذكرها فيما يلي :
أ - إذا كان الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية .........أبطل هذه الأطروحة ؟ مثال
إذا كان انعدام الحتمية يؤدي إلى انعدام الحرية أبطل هذه الأطروحة ؟
ب - فند بالبرهانالأطروحة القائلة :" مقولة تعبر عن موضوع تطرق له في
البرنامج " . مثال فند بالبرهانالأطروحة القائلة : " علينا مواجهة العنف
بالعنف"
ج - إذا افترضنا الأطروحة القائلة : " .......................... مقولة
في مضمون النظريات الفلسفية ....................." أطروحة صحيحة ، وتقرر
لديك إبطالها ( أو الرد عليها )، فما عساك أن تصنع ؟ مثال " إذا افترضنا
الأطروحة القائلة : " إن كل ما يحصل لنا من معارف و مكتسبات ترد إلى
التجربة الحسية "
أطروحة صحيحة ، وتقرر لديك إبطالها ( أو الرد عليها ) ، فما عساك أن تصنع ؟
د - يرى البعض أن " الموضوع س يعتمد على الفكرة التالية ...فحسب . كيف ترد
على منطق هذه الأطروحة ؟ مثال يرى البعض أن " أصل الرياضيات يعود إلى
العقل فحسب كيف ترد على منطق هذه الأطروحة ؟

السؤال الثالث : الموضوع الثالث: عبارة عن مقالة تدور حول نص يعالج
قضية فلسفية، يشفع هذا النص بالعبارة الآتية: أكتب مقالة فلسفية تعالج
فيها مضمون النص.
ملاحظة1 : تتعلق بالموضوع الثاني في
الاستقصاء بالوضع أو الرفع و هنا، يمكن للمترشح أن يقدم أو يؤخر بين الجزء
الثاني و الجزء الثالث من المحطة الثانية من محطات المقال الفلسفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ngoussa90.talk4her.com
محمد

avatar

الأوسمة
عدد المساهمات : 90
نقاط : 12927
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: توقعات بكالوريا جوان 2010 مادة الفلسفة شعبة اللغات الأجنبية ، العلوم التجريبية ، تقني رياضي ،   مايو 8th 2010, 11:10 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توقعات بكالوريا جوان 2010 مادة الفلسفة شعبة اللغات الأجنبية ، العلوم التجريبية ، تقني رياضي ،
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعليم المبرمج ـ منقول ـ
» الرياضة بولاية غرداية...هلال غرداية
» المنمنمات
» عاجل .. القمص مكاري يمتنع عن الصلاة ويلغى الاجتماع احتجاجا
» سيف الدين قطز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ثانوية حبي عبد المالك دائرة انقوسة ولاية ورقلة :: منتديات التحضير لبكالوريا الجزائري 2013 :: الشعب العلمية-
انتقل الى: